مياه المنوفية: ندوات بمنوف للتعريف بأهم تطورات التوعية المائية

مياه المنوفية ندوات توعية بمنوف مع أئمة الاوقاف للتعريف بأهم تطورات التوعية المائية فى مصر
مياه المنوفية ندوات توعية بمنوف مع أئمة الاوقاف للتعريف بأهم تطورات التوعية المائية فى مصر

أشار الدكتور المهندس محمد نجيب صالح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمنوفيه أنه في أولى الاجتماعات مع أئمة الأوقاف دربت إدارة التوعية أئمة الأوقاف بمركز منوف على تطورات التوعية المائية في مصر والطرق الحديثة لترشيد استهلاك المياه والاستخدام الآمن للصرف الصحي؛ ويأتى ذلك بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالمنوفية.

اقرأ أيضا|مياه الفيوم تستعرض نسب التنفيذ بمشروعات حياة كريمة 

حيث قامت إدارة التوعية بالشركة بشرح مستجدات الوضع المائي في مصر وتطورات المشروعات القومية التي تنفذ على أرض محافظة المنوفية من مبادرات حياة كريمة والتأكيد على ندرة ومحدودية موارد مصر المائية وحتمية التحول من ثقافة الوفرة المائية إلى ثقافة الترشيد وعدم التلويث للمياه من منظور أخلاقي؛ وتم خلال الندوة التعريف بحجم المشكلة المائية في مصر وطبيعتها والتأكيد على إستراتيجية الدولة في مجال الشأن المائي والمتمثلة في تحسين وترشيد وتنمية وتوعية  وتهيئة البيئة لمواجهة التحديات التى تواجه الشأن المائي بالدولة.

كما تم خلال الندوة التأكيد على الدور اﻹيجابي المنوط بالسادة اﻷئمة والخطباء والوعاظ والدعاة لتوعية جموع المواطنين بمصرنا الحبيبة نحو الحفاظ على الموارد المائية من الهدر والتلويث وحماية نهر النيل من التعديات وتبصير مختلف فئات المجتمع بأهمية نقطة الماء وترشيد استخدامها وحسن التعامل معها كذلك تم طرح العديد من التساؤلات واﻹجابة عليها خلال الندوة.

كما تم الإتفاق مع السادة الأئمة على تخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المواطنين لترشيد استهلاك المياه والاستخدام الامن للصرف الصحي.


وعلى الجانب الآخر نظمت إدارة التوعية بشركة مياة الشرب والصرف الصحى بالمنوفية انشطة توعوية وقوافل مائية وصحية لأهالى قرية الراهب بمركز شبين الكوم بمدرسة عبد الفتاح فرج الإعدادية بالراهب وأيضا مدرسة الراهب الابتدائية للبنات والوحده الصحية بالراهب ويأتى هذا لتوعية الطلاب والأهالى بأهمية ترشيد المياه وذلك لنشر الوعى المائى والتثقيف بأهمية الصرف الصحى للقرية.

وقال الدكتور المهندس محمد نجيب صالح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، إن الهدف من هذه الندوات هو توعية الأهالى بأهمية مياه الشرب وضرورة المحافظة عليها من الإهدار بجانب المحافظة على مصادرها من التلوث وعدم إلقاء المخلفات والقمامة والحيوانات النافقة داخل المجارى المائية.

وأضاف نجيب، أن إدارة التوعية تستهدف أيضا أماكن التجمعات مثل القوافل الصحية والمساجد والجمعيات الأهلية والمدارس والكنائس حتى تحقق الإنتشار والوصول إلى أكبر عدد ممكن من سكان المحافظة ويكون للتوعية مردود إيجابي على الأرض وحتى يشعر المواطن بأهمية هذا المرفق الحيوى والحفاظ عليه خاصة وأن نعمة المياه التى أنعم الله بها على مصرنا الحبيبة لا يعرف قدرها كثير من المواطنين خاصة الذين يقومون باهدارها واستعملها فى الأغراض غير المخصصة لها.

وأشار إلى أن الشركة تبذل قصارى جهدها فى الحفاظ على كل نقطة مياه من خلال تنفيذ ورش لتعليم مبادئ السباكة الخفيفة للسيدات من أجل تصليح السباكة المنزلية التالفة دون الاستعانة بسباك وحفاظا على كل نقطة مياه من الإهدار.